-->

الأحد، 3 ديسمبر 2017

تعليمات التركيب والتشغيل والصيانة للمضخات Operation & Maintenance Manual

تعليمات التركيب والتشغيل والصيانة للمضخات Operation & Maintenance Manual

تعليمات التركيب والتشغيل والصيانة للمضخات بصورة عامة وخاصة المضخات المركبة لمكافحة الحريق
Operating & Maintenance Manual
تعليمات التركيب والتشغيل والصيانة للمضخات
ننقل لكم عن شركة عبدالله الجارد للتجارة المحدودة هذه التعليمات والإرشادات الخاصة بالتركيب والتشغيل والصيانة لضمان التشغيل الآمن للمضخات والمحركات ولضمان الاستهلاك الاقتصادي لقطع الغيار والطاقة:

تعليمات التركيب:
- يجب توفير وسائل لتصريف المياه في أرضية غرفة المضخات وتوفير وسائل العزل الكهربائي.
- يجب عمل قواعد خرسانية لتثبيت المضخات عن طريق مسامير تثبيت لمنع الاهتزازات.
- يراعى تركيب مصفاة مناسبة Foot Valve (شفاط) أسفل خط السحب طبقاً للأصول الهندسية كما يراعى وجود المسافة المناسبة بين الشفاط وبين قاعدة خزان السحب وكذلك بين المصفاة وبين حوائط الخزان وبين المصافي وبعضها البعض في حالة تعدد المضخات على نفس المأخذ .. وهذا لا يتم بالطبع في حالة السحب من خط مواسير.
- يراعى الدقة في إحكام رباط جميع وصلات الطلمبة الجوكي والطلمبة الكهرباء والطلمبة الديزل في كل من خط السحب وخط الطرد وذلك لمنع حدوث أي تسريب للمياه أو للضغط بها.
- يراعى عند التركيب أن تكون جميع الأحمال لكل من خط السحب وخط الطرد أحمالاً متزنة بالنسبة لفلانجة السحب وفلانجة الطرد للمضخات وذلك تجنباً لحدوث أي اجهادات غير طبيعية قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة بعد فترة من التشغيل.
- لتجنب حدوث جيوب هوائية بخطوط المضخات يجب أن يكون خط السحب حاد الصعود ويكون خط التحضير مائلاً لأعلى ، ويوضع محبس تفريغ الهواء في أعلى مكان بالخطوط.
- قبل بدء التشغيل الأوّلي للمضخات يجب التأكد من اتجاه الدوران الصحيح للطلمبة (في اتجاه عقارب الساعة عند النظر ناحية الكوبلنج) وفي حالة المخالفة يلزم تغيير اتجاه دوران المحرك الكهربائي بعكس الفازات.
- بعد تمام تركيب الوحدة بالموقع وبعد الانتهاء من جميع أعمال خط السحب والطرد لا يتم تشغيل الوحدة إلا بعد إعادة ضبط الكوبلنج على المستوى الأفقي والمستوى الرأسي علماً بأن عدم ضبط الكوبلنج قد يؤدي إلى حدوث اهتزازات غير طبيعية أثناء تشغيل الوحدة ، ومنها ( سرعة تلف الكوبلنج وتلف رولمان البلي للطلمبة والمحرك وكسر عمود المضخة).
- عند توصيل المحركات بالتيار الكهربي المتوفر بالموقع لأول مرة يجب التأكد من أن هذا التيار يتناسب مع مواصفات المحركات من حيث القدرة والجهد والذبذبة واكتمال الفازات الثلاثة.
- يجب وضع العلامات الارشادية واللوحات التحذيرية في غرفة المضخات بحيث تبين مقاس المضخات وتبين حالة الصمامات (مفتوحة أو مغلقة) والضغوط التي تعمل وتقف عندها المضخات.

تعليمات الصيانة والتشغيل:
- يتم بصفة دورية (أسبوعياً) مراجعة ربط مسامير كافة وصلات السحب والطرد ومسامير تثبيت المضخة والمحركات على الشاسيه الصلب وكذلك مسامير التثبيت للوحدة على القاعدة الخرسانية مع عدم المبالغة في قوة عزم الرباط للحفاظ على حيوية الجوانات.
- لا بد من تشغيل المضخات مرة كل أسبوع والتأكد من أداء المضخات من حيث التصرف والضغط ، وعمل كشف على كل من: ( درجة حرارة المحرك الكهربي - درجة حرارة محرك الديزل - مستوى المياه في الرادياتير لماكينة الديزل - مستوى الزيت بماكينة الديزل - مستوى الوقود بماكينة الديزل - معدل شحن البطارية ) 
- إذا كان مصدر التيار الاحتياطي مولد يتم اختبار المولد لمدة 3 دقائق على الأقل على أن يتم تسجيل النتائج وملاحظة عدم وجود أعطال في التحويل.
- مراعاة غلق محبس الطرد للطلمبة قبل بدء تشغيل المضخات على أن يتم فتحه تدريجياً بعد قيام المحرك (الوضع دلتا) مباشرة إلى أن يصل ضغط الطرد إلى نقطة التشغيل الخاصة بالطلمبة مع مراجعة قيمة الأمبير المسحوب للمحرك تبعاً لكمية السائل المتصرف أولاً بأول.
- عدم غلق محبس الطرد للطلمبات متعددة المراحل (الجوكي) بنظام الحريق تجنباً لكسر المراوح.
- يجب تجنب تكرار تشغيل وفصل الطلمبة في زمن متقارب إذا أمكن ذلك منعاً لتكرار تعرض ملفات المحرك لتيار بدء الحركة ذو القيمة المرتفعة مما يؤدي لزيادة سخونة الملفات وتعرضها للإجهاد الحراري وخاصة المحركات ذات القدرة الكبيرة.
- يراعى مراجعة ضبط الكوبلنج بصفة دورية وخاصة عند ملاحظة أي زيادة غير طبيعية في الاهتزازات أثناء التشغيل مع مراجعة حالة كاوتش الكوبلنج قبل بدء التشغيل اليومي ، وفي حالة اكتشاف أي تلف في الربر فلن يسمح بتشغيل الوحدة إلا بعد تغييرها تجنباً لحدوث أي مضاعفات سلبية للطلمبة والمحرك.
- قبل بدء التشغيل اليومي للمضخات يجب التأكد من تحضير المضخات جيداً وخلوها من الهواء وإذا لزم الأمر يتم إعادة تحضير المضخة. 
- يراعى بصفة دورية تنظيف قاع خزان السحب من الرواسب والرمال وذلك بالحفاظ على المسافة المناسبة بين المصفاة وبين قاع خزان السحب لتحقيق معدلات أفضل لتدفق المياه إلى المضخة ، وذلك لتجنب سحب الرمال مما يضر بأجزاء المضخة من الداخل.
- عند سماع أي صوت غير طبيعي أثناء دوران الطلمبة يتم إيقاف المضخة فوراً لحين معرفة ومعالجة السبب.
- يراعى عدم تشغيل الوحدة بدون تركيب غطاء واقي الكوبلنج.
- يجب استشارة الشركة عند الحاجة إلى أي دعم فني أثناء تركيب الوحدة أو في أثناء التشغيل والصيانة.
......
اقرأ أيضاً:
- التركيب السليم للمضخات الطاردة المركزية بالفيديو
- إرشادات التركيب والتشغيل والصيانة للمضخات
- مخطط تفصيلي للأعطال الشائعة في المشخات وأسباب حدوثها
واتساب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق