الأربعاء، 4 أكتوبر 2017
شروحات في المضخات
عندما تعمل في مجال الطلمبات لابد وأن تتناول موضوع التحضير Pump Priming بصورة أساسية وبالأخص الطلمبات الطاردة المركزية منها ، فعادة يتم تحضير هذا النوع فقط من الطلمبات حيث أن الأنواع الأخرى لا تحتاج تحضير.
بدايةً اذا كان منسوب المياه في مصدر السحب أعلى من مستوى الطلمبة فلا داعي لعملية التحضير حيث ان السائل يكون راكباً للطلمبة مالئاً خط السحب والطلمبة ...
ولكن دعنا نفترض أنك استخدمت وحدة ضخ طاردة مركزية وكان مستوى السائل في مصدر السحب أقل من مستوى الطلمبة وبدأت تشغيل الطلمبة .. سوف تجد أن السائل لا يرتفع داخل ماسورة السحب سوى عدة سنتيمترات !!
والسبب هو أن مبدأ عمل الطلمبة الطاردة المركزية قائم على القوة الطاردة المركزية والتي هي قائمة على أساس كتلة السائل داخل الطلمبة .. وإذا كانت الطلمبة فارغة أي مملوئة بالهواء بدلاً من السائل المراد ضخه -وانت تعلم أن كثافة الهواء صغيرة جداً مقارنة بكثافة السائل- فيكون الضغط المانومتري الناتج غير كافي لسحب السائل ودفعه في خط الطرد ..
وذلك طبقاً للعلاقة بين الضغط المانومتري وكثافة السائل :
ويصبح ضغط التفريغ (المسئول عن سحب السائل من الأسفل) أقل بكثير من المطلوب ويكون غير قادر على سحب السائل..
"مما سبق نستنتج أنه لابد من تحضير الطلمبة الطاردة المركزية قبل التشغيل عن طريق ملء الطلمبة وماسورة السحب بالسائل."
والآن .. ما هي طرق تحضير الطلمبة ؟
يوجد نوعان للطلمبات الطاردة المركزية من حيث التحضير ، فمنها ذات التحضير العادي يدوياً ، ومنها طلمبات ذاتية التحضير ..
أولاً : التحضير العادي باستخدام التغذية من مصدر خارجي:
وهذا النوع من التحضير يتم بطريقتين أساسيتين:
1- ملء الطلمبة وخط السحب بالسائل من خلال طبة تحضير الطلمبة (وهي فتحة في أعلى جسم الطلمبة يتم خلالها تغذية الطلمبة بالسائل) ، ويلاحظ هنا أهمية تركيب محبس قدم Foot Valve (محبس عدم رجوع) في نهاية ماسورة السحب وذلك لمنع رجوع السائل من خط السحب إلى أسفل مرة أخرى بعد تحضير الطلمبة وملء خط السحب.، وبالتالي استخدام هذا المحبس يمكّنك من التحضير فقط عند أول تشغيل.
2- توصيل طلمبة تحضير خارجية "Vaccum Pump" بالطلمبة الرئيسية لتقوم بتفريغ الهواء من الطلمبة وماسورة السحب فتسحب السائل من أسفل ومن ثم بدء عملية التشغيل.
ثانياً : الطلمبات ذاتية التحضير Self-Priming Centrifugal Pump :
في هذا النوع تُصمم الطلمبة لتحتوي على تجويف أو غرفة داخل الجسم يحافظ على وجود بعض السائل بداخله ويظل السائل موجوداً حول المروحة لتستخدمه الطلمبة في تحضير نفسها ذاتياً للمرات القادمة ..
ولذلك يجب العلم أن الطلمبات ذاتية التحضير تحتاج أولاً أن يكون الجسم مملوء بالسائل أولاً سواء من آخر مرة تشغيل أو بوضع بعض السائل من فتحة التحضير.
ويوجد نموذجين نستطيع من خلالهما توضيح آلية التحضير الذاتي :
الأول : الطلمبة Double Volute وهي تمتلك تجويف كبير يستوعب كمية من السائل من آخر تشغيل ، وعند بدء تشغيل الطلمبة مرة أخرى يندفع السائل لأعلى إلى غرفة التحضير ويتولد عن اندفاعه خلخلة عند فتحة السحب تتسبب في سحب الهواء من خط السحب واختلاطه بالماء داخل الطلمبة ، ويندفع الهواء لأعلى منفصلاً عن الماء الذي يتجه لأسفل تحت تأثير وزنه ، وبتكرار هذه العملية يتم تفريغ خط السحب من الهواء وإحلال الماء محله وبذلك يتم تحضير الطلمبة.
الثاني : عبارة عن نموذج فنشوري وآخره فتحة والطلمبة أيضاً تمتلك تجويف يحافظ على كمية من السائل من آخر عملية تشغيل ، وعند بدء تشغيل الطلمبة مرة أخرى يمر مخلوط السائل والهواء من الفنشوري ويتولد عن ذلك ضغط سالب يقوم بسحب الهواء من خط السحب ويحل مكانه السائل وبذلك يتم تحضير الطلمبة.
م.اسلام رضا (دورة يوتيوب) - كتاب هيدروليكا المضخات والقنوات المكشوفة (د.سمير محمد اسماعيل)
إذن ما هو التحضير؟ ولماذا نحتاجه؟
بدايةً اذا كان منسوب المياه في مصدر السحب أعلى من مستوى الطلمبة فلا داعي لعملية التحضير حيث ان السائل يكون راكباً للطلمبة مالئاً خط السحب والطلمبة ...
ولكن دعنا نفترض أنك استخدمت وحدة ضخ طاردة مركزية وكان مستوى السائل في مصدر السحب أقل من مستوى الطلمبة وبدأت تشغيل الطلمبة .. سوف تجد أن السائل لا يرتفع داخل ماسورة السحب سوى عدة سنتيمترات !!
والسبب هو أن مبدأ عمل الطلمبة الطاردة المركزية قائم على القوة الطاردة المركزية والتي هي قائمة على أساس كتلة السائل داخل الطلمبة .. وإذا كانت الطلمبة فارغة أي مملوئة بالهواء بدلاً من السائل المراد ضخه -وانت تعلم أن كثافة الهواء صغيرة جداً مقارنة بكثافة السائل- فيكون الضغط المانومتري الناتج غير كافي لسحب السائل ودفعه في خط الطرد ..
وذلك طبقاً للعلاقة بين الضغط المانومتري وكثافة السائل :
ويصبح ضغط التفريغ (المسئول عن سحب السائل من الأسفل) أقل بكثير من المطلوب ويكون غير قادر على سحب السائل..
"مما سبق نستنتج أنه لابد من تحضير الطلمبة الطاردة المركزية قبل التشغيل عن طريق ملء الطلمبة وماسورة السحب بالسائل."
والآن .. ما هي طرق تحضير الطلمبة ؟
يوجد نوعان للطلمبات الطاردة المركزية من حيث التحضير ، فمنها ذات التحضير العادي يدوياً ، ومنها طلمبات ذاتية التحضير ..
أولاً : التحضير العادي باستخدام التغذية من مصدر خارجي:
وهذا النوع من التحضير يتم بطريقتين أساسيتين:
1- ملء الطلمبة وخط السحب بالسائل من خلال طبة تحضير الطلمبة (وهي فتحة في أعلى جسم الطلمبة يتم خلالها تغذية الطلمبة بالسائل) ، ويلاحظ هنا أهمية تركيب محبس قدم Foot Valve (محبس عدم رجوع) في نهاية ماسورة السحب وذلك لمنع رجوع السائل من خط السحب إلى أسفل مرة أخرى بعد تحضير الطلمبة وملء خط السحب.، وبالتالي استخدام هذا المحبس يمكّنك من التحضير فقط عند أول تشغيل.
2- توصيل طلمبة تحضير خارجية "Vaccum Pump" بالطلمبة الرئيسية لتقوم بتفريغ الهواء من الطلمبة وماسورة السحب فتسحب السائل من أسفل ومن ثم بدء عملية التشغيل.
ثانياً : الطلمبات ذاتية التحضير Self-Priming Centrifugal Pump :
في هذا النوع تُصمم الطلمبة لتحتوي على تجويف أو غرفة داخل الجسم يحافظ على وجود بعض السائل بداخله ويظل السائل موجوداً حول المروحة لتستخدمه الطلمبة في تحضير نفسها ذاتياً للمرات القادمة ..
ولذلك يجب العلم أن الطلمبات ذاتية التحضير تحتاج أولاً أن يكون الجسم مملوء بالسائل أولاً سواء من آخر مرة تشغيل أو بوضع بعض السائل من فتحة التحضير.
ويوجد نموذجين نستطيع من خلالهما توضيح آلية التحضير الذاتي :
الأول : الطلمبة Double Volute وهي تمتلك تجويف كبير يستوعب كمية من السائل من آخر تشغيل ، وعند بدء تشغيل الطلمبة مرة أخرى يندفع السائل لأعلى إلى غرفة التحضير ويتولد عن اندفاعه خلخلة عند فتحة السحب تتسبب في سحب الهواء من خط السحب واختلاطه بالماء داخل الطلمبة ، ويندفع الهواء لأعلى منفصلاً عن الماء الذي يتجه لأسفل تحت تأثير وزنه ، وبتكرار هذه العملية يتم تفريغ خط السحب من الهواء وإحلال الماء محله وبذلك يتم تحضير الطلمبة.
الثاني : عبارة عن نموذج فنشوري وآخره فتحة والطلمبة أيضاً تمتلك تجويف يحافظ على كمية من السائل من آخر عملية تشغيل ، وعند بدء تشغيل الطلمبة مرة أخرى يمر مخلوط السائل والهواء من الفنشوري ويتولد عن ذلك ضغط سالب يقوم بسحب الهواء من خط السحب ويحل مكانه السائل وبذلك يتم تحضير الطلمبة.
..........
لتحميل ملف الموضوع PDF
..
>> تحـميل <<
........
المصادر: م.اسلام رضا (دورة يوتيوب) - كتاب هيدروليكا المضخات والقنوات المكشوفة (د.سمير محمد اسماعيل)
..........
اقـرأ أيضاً :
مواضيع ذات صله :
شروحات في المضخات
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
تابعنا على فيس بوك
أكثر الموضوعات مشاهدة هذا الأسبوع
-
لكي تتعرف على سلوك الطلمبة الطاردة المركزية عند استخدامها للضخ في أي نظام (SYSTEM) يجب أولاً أن تكون على علم كامل بالمواصفات العامة والفنية...
-
من الأمور الهامة عند شراء أي محرك كهربائي حثي هي قراءة لوحة بياناته بدقة وعناية ، وهي عبارة عن لوحة معدنية موجودة على المحرك يوجد عليها الب...
-
المروحة هي أهم جزء من أجزاء الطلمبة ، حيث تعتبر تصميماتها وانواعها المختلفه هي محور عمل الطلمبات ، وتتكون المروحة من عدة ريش ويكون اتجاه دو...
-
نستعرض معكم تعليمات التركيب والتشغيل والصيانه منقولاً عن شركة الوايلر-فريد للطلمبات instructions تعليمات التركيب : يراعى ...
-
عندما تعمل في مجال الطلمبات لابد وأن تتناول موضوع التحضير Pump Priming بصورة أساسية وبالأخص الطلمبات الطاردة المركزية منها ، فعادة يتم تحضي...
أكثر الموضوعات مشاهدة هذا الشهر
-
لكي تتعرف على سلوك الطلمبة الطاردة المركزية عند استخدامها للضخ في أي نظام (SYSTEM) يجب أولاً أن تكون على علم كامل بالمواصفات العامة والفنية...
-
من الأمور الهامة عند شراء أي محرك كهربائي حثي هي قراءة لوحة بياناته بدقة وعناية ، وهي عبارة عن لوحة معدنية موجودة على المحرك يوجد عليها الب...
-
عندما تعمل في مجال الطلمبات لابد وأن تتناول موضوع التحضير Pump Priming بصورة أساسية وبالأخص الطلمبات الطاردة المركزية منها ، فعادة يتم تحضي...
-
حساب قدرة المضخة بالحصان (Pump Power Calculation (HP المضخة (الطلمبة) آلة هيدروليكية تقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية من وسيلة الإدارة ( ...
-
يواجه العديد من مستخدمي الطلمبات بعض العوائق أمام تفسير الكلمات الانجليزية "Idioms" الواردة في الكتالوجات أو منحنيات الأداء الخاص...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق