-->

الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017

مخطط تفصيلي للأعطال الشائعة في المضخات وأسباب حدوثها Causes Of Pump Problems Chart

مخطط تفصيلي للأعطال الشائعة في المضخات وأسباب حدوثها Causes Of Pump Problems Chart


مخطط تفصيلي للأعطال الشائعة في المضخات وأسباب حدوثها 
Causes Of Pump Problems Chart

شرح تفصيلي لأهم المشاكل التي تتعرض لها المضخات وأسباب حدوثها في هيئة مخطط بسيط سهل القراءة والفهم (باللغة العربية + الإنجليزية) يساعدك في عملية استكشاف أعطال المضخات بسهولة ومعرفة كيفية إصلاحها لضمان أفضل تشغيل وأطول عمر افتراضي للمضخات ...

هذا المخطط يتضمن إبراز المشكلة أو العطل في صورة جدول يقابله أرقام الأسباب المحتملة لهذا العطل مشروحة أسفل الجدول ..

ويمكنك تحميل الموضوع (PDF) في نهاية المشاركة . .

مخطط الأعطال الشائعة في المضخات وأسباب حدوثها

قائمة الأسباب المحتملة
List Of Possible Causes

1- لم يتم تحضير المضخة جيداً  
Pump not Primed

2- انسداد المروحة  
Clogged Impeller

3- خط السحب أطول من اللازم  
Suction pipe lift too high

4- قرب ضغط السحب من ضغط بخار السائل  
Insufficient margin between suction pressure and vapor pressure

5- وجود عوائق في خط السحب  
Obstruction in suction line

6- وجود جيوب هوائية في خط السحب  
Air pocket in suction line

7- قطر المروحة أقل من المفروض  
Impeller diameter smaller than specified

8- سرعة الدوران أقل من المفروض  
Speed too low

9- وجود كسر في المروحة  
Impeller is brocken

10- الضغط الكلي المطلوب للنظام أكبر من ضغط المضخة  
Total head of system higher than design head of pump

11- محبس السحب مغلق أو غير مفتوح بالكامل  
Suction valve is completely or partially closed

12- انسداد مصفاة السحب  
Clogged suction strainer

13- انعكاس اتجاه الدوران  
Wrong direction of rotation

14- NPSH غير كافي  
Insufficient available NPSH

15- ماسورة السحب غير مغمورة بشكل كافي  
Inlet of suction pipe insufficiently submerged

16- انسداد جزئي في المروحة  
Partially obstructed of impeller

17- تسرب هواء داخل المضخة خلال مانع التسريب   
Air leaks into pump through mechanical seal or packing

18- اختلاف كثافة السائل المراد ضخه عن ظروف تصميم المضخة  
Viscosity of liquid differs from design conditions

19- فواقد الاحتكاك الفعلية في خط الطرد أكبر من المحسوبة  
Friction losses in discharge higher than calculated

20- تسرب هواء بخط السحب  
Air leaks into suction line

21- وجود أبخرة أو غازات بالسائل في خط السحب  
Excessive amount of air or gas in liquid

22- تركيب كيعان 90درجة في توصيلات السحب ينتج عنه دوامات  
Two elbows in suction piping at 900 to each other, creating swirl and prerotation

23- محبس السحب غير مفتوح بالكامل  
Suction valve is partially closed

24- فواقد الاحتكاك كبيرة في خط السحب  
Excessive friction losses in suction line

25- ماسورة السحب غير مملوءة تماماً بالسائل  
Pump suction pipe no completely filled with liquid

26- سرعة الدوران مرتفعة جداً  
Pump speed too high

27- قطر المروحة أكبر من المفروض  
Impeller diameter larger than specified

28- احتكاك المروحة بجسم المضخة  
Impeller rubbing the casing or backcover

29- انحناء عمود المضخة  
Bent shaft

30- ربط زائد للجلند على الحشو  
Gland too tight

31- لزوجة السائل أعلى من المصمم عليها المضخة  
Viscosity higher than anticipated

32- عدم محازاة محور عمود المضخة مع محور عمود المحرك  
Misalignment

33- تشغيل المضخة عند تصرف أعلى من المحدد للمحرك  
Running pump at too high flow

34- تركيز المواد الصلبة في السائل أعلى من المتوقع  
Solids concentration higher than anticipated

35- فشل امداد سائل تبريد الحشو  
Failure to provide cooling liquid to water cooled stuffing box 

36- تلف حلقات التآكل (الجسم والمروحة
Wearing ring worn

37- حدوث ظاهرة التكهف  
Cavitation

39- تلف رولمان البلي (كراسي التحميل)  
Worn ball bearings

40- عدم اتزان المروحة  
Impeller out of dynamic balance

41- نقص تشحيم رولمان البلي 
Lack of lubrication

42- قاعدة تثبيت المضخة ليست مثبتة جيداً  
Foundation insufficiently rigid

43- الوصلة التمددية مركبة بشكل غير صحيح  
Improperly mounted expansion joints

44- مسامير ربط المضخة بالقاعدة غير محكمة الربط  
Loose pump and foundation bolts

45- نوع الحشو غير مناسب لظروف التشغيل  
Incorrect type of packing for operating conditions

46- التشحيم الزائد بالشحم أو الزيت لحامل البلي  
Excessive grease or oil in bearing housing

47- نقص التبريد فيؤدي لارتفاع درجة حرارة البلي  
lack of cooling, causing excessive bearing temperature

48- دخول تراب أو شوائب إلى البلي 
Dirt getting into bearings 

49- صدأ رولمان البلي نتيجة تسرب السائل إليه  
Rusting of bearings due to water getting into housing

50- استخدام سائل بارد جداً يؤدي لتكثف الرطوبة داخل حامل البلي  
Excessive cooling of water cooled bearing resulting in condensation in the bearing housing from moisture in the atmosphere

51- المضخة تعمل بدون سائل  
Running pump without liquid 

........
لتحميل الموضوع PDF
...

 >> تحــميل <<

........
التكهف CAVITATION - أسوأ عدو للطلمبات - أسبابه وكيفية التغلب عليه
.....
الآن قد انتهينا .. نلقاكم في مشاركات أخرى .. نتمنى لكم التوفيق
إذا كان لديك أي سؤال باب التعليقات مفتوح ، كما يمكنك الإتصال بنا

..............
 ↓ ↓ شارك الموضوع على ↓ ↓
واتساب

هناك تعليق واحد: