السبت، 14 أكتوبر 2017
شروحات في المضخات
من الأمور الهامة عند شراء أي محرك كهربائي حثي هي قراءة لوحة بياناته بدقة وعناية ، وهي عبارة عن لوحة معدنية موجودة على المحرك يوجد عليها البيانات الخاصة به والتي تفيد في عملية التشغيل وعمل دائرة التحكم المناسبه له والظروف المحيطه به وما إلى ذلك ، وفهم هذه البيانات يحافظ على أداء المحرك ويضمن أطول عمر افتراضي له.
ويتم شراء المحرك بناءاً على القدرة المطلوبة للطلمبة بعد تحديدها من منحنيات الأداء الخاصة بها ، و لمعرفة كيفية اختيار قدرة المحرك اللازمة لإدارة الطلمبة اقرأ : اختيار قدرة المحرك اللازمة لإدارة الطلمبة من منحنى الأداء
ننتقل الآن إلى شرح مـثـال (لمحرك سيمنس) :
- 2 - 1LG6 186-4AA60-Z
رقم أمر التشغيل Order Number وهو رقم خاص بالأعمال الإدارية للمصنع.
- 3 - 0202
تاريخ تصنيع المحرك Manufacturing Date ، ويكتب على هيئة EYYMM ، حيث تشير YY إلى العام ، وتشير MM إلى الشهر ، ونجد في المثال أن المحرك تم تصنيعه عام 2002 في شهر 2.
- 4 - 012415501
هو رقم مسلسل المحرك Serial Number وهو رقم المحرك عند التصنيع وله أهمية كبيرة حيث يتم الرجوع إليه عند التواصل مع الشركة المصنعة في حالة حدوث أي أعطال أو ما إلى ذلك.
- 5 - 180Kg
وزن المحرك بالكيلوجرام Motor Weight ، وهو يفيد عند الرغبة في نقله أو رفعه بالونش.
- 6 - 180L
رقم يمثل أبعاد المحرك Frame Size ، وهو رقم كودي يكتب على لوحة بيانات المحرك نستطيع البحث بواسطته في الجداول الملحقة مع المحرك على كل أو بعض الأبعاد.
- 7 - IP55
إختصار International Protection وهو يعبر عن درجة حماية المحرك من الاختراق (أي دخول أجسام غريبة سواء كانت صلبة أو سائلة) ،
ويتكون هذا الرقم من خانتي الأحاد والعشرات كما هو موضح :
يشير رقم الأحاد إلى الحماية ضد اختراق المواد السائلة (مثل الماء) وتتراوح قيمته من 0 - 8 ،
يشير رقم العشرات إلى الحماية ضد اختراق المواد الصلبة (مثل الغبار) وتتراوح قيمته من 0 - 6 .
وفيما يلي جدول لمزيد من التفاصيل حول خانتي الأحاد والعشرات :
- 8 - (TH.CL. (F
يعبر عن أقصى درجة حرارة تتحملها ملفات المحرك .. تكتب على لوحة البيانات .CL اختصار Class وبجانبها أحد الحروف التالية Y , A , E , G , B , F , H (حيث أن كل حرف من تلك الحروف يمثل قيمة معينة لأقصى درجة حرارة يمكن أن تتحملها المواد العازلة المستخدمة)
وأكثر المواد العازلة شيوعاً هي :
- 9 - 50or 60 HZ
التردد "Frequency" الذي يعمل عليه المحرك (ذبذبة/ثانية) (هرتز).
وعندما يعمل المحرك على أكثر من جهد تشغيل فإن كل جهد تشغيل يكون مسجل بجانبه التردد الموافق له (كما هو موضح بلوحة البيانات) .
يوجد العديد من المحركات التي تعمل على ترددين مختلفين 50 & 60 هرتز كما هو الحال في المثال.
- 10 - 22KW
قدرة المحرك بالكيلووات (قدرة الخرج Output Power) أي القدرة النهائية التي يمكن من خلالها إدارة الآلة المرتبطة بالمحرك.
- 11 - PF0.83
معامل القدرة Power Factor ويكتب بهذه الطريقة أو يكتب (cosΦ) .
- 12 - 1775rpm , 1470rpm
عدد لفات المحرك (لفة/دقيقة) "Revolution Per Minute" عند التردد 60HZ ، وتكون عدد اللفات 1470 لفة/دقيقة عند التردد 50HZ .
- 13 - 460V , 36.5A
جهد التشغيل (فولت) والتيار الكهربي المسحوب (أمبير) وذلك عند التردد 60HZ .. والتوصيل يكون ∆
وعند التردد 50HZ يكون جهد التشغيل 400/690 والأمبير المسحوب 40.5/24 والتوصيل Y/∆
- 14 - IEC/EN 60034
المواصفات القياسية الدولية Standards and Regulations وتكون فقط لبعض المحركات الخاصة Special Motors .
- 15 - SF 1.15
معامل تحميل المحرك (Service Factory) أي يمكن تحميله بمقدار أكبر من الحمل المقنن له بنسبة 15% دون حدوث أي مشاكل نتيجة ذلك التحميل الزائد Over Load .
ويتم شراء المحرك بناءاً على القدرة المطلوبة للطلمبة بعد تحديدها من منحنيات الأداء الخاصة بها ، و لمعرفة كيفية اختيار قدرة المحرك اللازمة لإدارة الطلمبة اقرأ : اختيار قدرة المحرك اللازمة لإدارة الطلمبة من منحنى الأداء
ننتقل الآن إلى شرح مـثـال (لمحرك سيمنس) :
- 1 - Three~ Motor
محرك ثلاثي الأطوار (الأوجه) Three-Phase Motor وتكتب بهذه الطريقة أو تكتب 3Φ Mot .
- 2 - 1LG6 186-4AA60-Z
رقم أمر التشغيل Order Number وهو رقم خاص بالأعمال الإدارية للمصنع.
- 3 - 0202
تاريخ تصنيع المحرك Manufacturing Date ، ويكتب على هيئة EYYMM ، حيث تشير YY إلى العام ، وتشير MM إلى الشهر ، ونجد في المثال أن المحرك تم تصنيعه عام 2002 في شهر 2.
- 4 - 012415501
هو رقم مسلسل المحرك Serial Number وهو رقم المحرك عند التصنيع وله أهمية كبيرة حيث يتم الرجوع إليه عند التواصل مع الشركة المصنعة في حالة حدوث أي أعطال أو ما إلى ذلك.
- 5 - 180Kg
وزن المحرك بالكيلوجرام Motor Weight ، وهو يفيد عند الرغبة في نقله أو رفعه بالونش.
- 6 - 180L
رقم يمثل أبعاد المحرك Frame Size ، وهو رقم كودي يكتب على لوحة بيانات المحرك نستطيع البحث بواسطته في الجداول الملحقة مع المحرك على كل أو بعض الأبعاد.
- 7 - IP55
إختصار International Protection وهو يعبر عن درجة حماية المحرك من الاختراق (أي دخول أجسام غريبة سواء كانت صلبة أو سائلة) ،
ويتكون هذا الرقم من خانتي الأحاد والعشرات كما هو موضح :
يشير رقم الأحاد إلى الحماية ضد اختراق المواد السائلة (مثل الماء) وتتراوح قيمته من 0 - 8 ،
يشير رقم العشرات إلى الحماية ضد اختراق المواد الصلبة (مثل الغبار) وتتراوح قيمته من 0 - 6 .
وفيما يلي جدول لمزيد من التفاصيل حول خانتي الأحاد والعشرات :
جدول رقم الأحاد
جدول رقم العشرات
- 8 - (TH.CL. (F
يعبر عن أقصى درجة حرارة تتحملها ملفات المحرك .. تكتب على لوحة البيانات .CL اختصار Class وبجانبها أحد الحروف التالية Y , A , E , G , B , F , H (حيث أن كل حرف من تلك الحروف يمثل قيمة معينة لأقصى درجة حرارة يمكن أن تتحملها المواد العازلة المستخدمة)
وأكثر المواد العازلة شيوعاً هي :
- 9 - 50or 60 HZ
التردد "Frequency" الذي يعمل عليه المحرك (ذبذبة/ثانية) (هرتز).
وعندما يعمل المحرك على أكثر من جهد تشغيل فإن كل جهد تشغيل يكون مسجل بجانبه التردد الموافق له (كما هو موضح بلوحة البيانات) .
يوجد العديد من المحركات التي تعمل على ترددين مختلفين 50 & 60 هرتز كما هو الحال في المثال.
- 10 - 22KW
قدرة المحرك بالكيلووات (قدرة الخرج Output Power) أي القدرة النهائية التي يمكن من خلالها إدارة الآلة المرتبطة بالمحرك.
- 11 - PF0.83
معامل القدرة Power Factor ويكتب بهذه الطريقة أو يكتب (cosΦ) .
- 12 - 1775rpm , 1470rpm
عدد لفات المحرك (لفة/دقيقة) "Revolution Per Minute" عند التردد 60HZ ، وتكون عدد اللفات 1470 لفة/دقيقة عند التردد 50HZ .
- 13 - 460V , 36.5A
جهد التشغيل (فولت) والتيار الكهربي المسحوب (أمبير) وذلك عند التردد 60HZ .. والتوصيل يكون ∆
وعند التردد 50HZ يكون جهد التشغيل 400/690 والأمبير المسحوب 40.5/24 والتوصيل Y/∆
- 14 - IEC/EN 60034
المواصفات القياسية الدولية Standards and Regulations وتكون فقط لبعض المحركات الخاصة Special Motors .
- 15 - SF 1.15
معامل تحميل المحرك (Service Factory) أي يمكن تحميله بمقدار أكبر من الحمل المقنن له بنسبة 15% دون حدوث أي مشاكل نتيجة ذلك التحميل الزائد Over Load .
......................
بذلك نكون قد انتهينا من الشرح ، إذا كان لديك أي استفسار اتصل بنا
المصادر : اونلاين -- من موضوع م.أحمد صلاح فاضل بعنوان Motor Nameplate
........
↓ ↓ شــارك الموضـوع عـلى ↓ ↓
مواضيع ذات صله :
شروحات في المضخات
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
تابعنا على فيس بوك
أكثر الموضوعات مشاهدة هذا الأسبوع
-
لكي تتعرف على سلوك الطلمبة الطاردة المركزية عند استخدامها للضخ في أي نظام (SYSTEM) يجب أولاً أن تكون على علم كامل بالمواصفات العامة والفنية...
-
عندما تعمل في مجال الطلمبات لابد وأن تتناول موضوع التحضير Pump Priming بصورة أساسية وبالأخص الطلمبات الطاردة المركزية منها ، فعادة يتم تحضي...
-
من الأمور الهامة عند شراء أي محرك كهربائي حثي هي قراءة لوحة بياناته بدقة وعناية ، وهي عبارة عن لوحة معدنية موجودة على المحرك يوجد عليها الب...
-
Fire Fighting Pump Room - AUTOCAD مجموعة رسومات أتوكاد لغرفة مضخات الحريق
-
المروحة هي أهم جزء من أجزاء الطلمبة ، حيث تعتبر تصميماتها وانواعها المختلفه هي محور عمل الطلمبات ، وتتكون المروحة من عدة ريش ويكون اتجاه دو...
أكثر الموضوعات مشاهدة هذا الشهر
-
لكي تتعرف على سلوك الطلمبة الطاردة المركزية عند استخدامها للضخ في أي نظام (SYSTEM) يجب أولاً أن تكون على علم كامل بالمواصفات العامة والفنية...
-
من الأمور الهامة عند شراء أي محرك كهربائي حثي هي قراءة لوحة بياناته بدقة وعناية ، وهي عبارة عن لوحة معدنية موجودة على المحرك يوجد عليها الب...
-
عندما تعمل في مجال الطلمبات لابد وأن تتناول موضوع التحضير Pump Priming بصورة أساسية وبالأخص الطلمبات الطاردة المركزية منها ، فعادة يتم تحضي...
-
حساب قدرة المضخة بالحصان (Pump Power Calculation (HP المضخة (الطلمبة) آلة هيدروليكية تقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية من وسيلة الإدارة ( ...
-
نستعرض معكم تعليمات التركيب والتشغيل والصيانه منقولاً عن شركة الوايلر-فريد للطلمبات instructions تعليمات التركيب : يراعى ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق