-->

السبت، 23 سبتمبر 2017

التركيب السليم للمضخات الطاردة المركزية  Installation of Centrifugal Pumps

التركيب السليم للمضخات الطاردة المركزية Installation of Centrifugal Pumps

نستعرض معكم شرح مفصل لطريقة التركيب الصحيحة للطلمبات الطاردة المركزية والتوصيات الهامة اللازم اخذ الاعتبار بها لضمان أفضل تشغيل للطلمبة ..




في البداية يجب أن تكون الطلمبة في غرفة ذات تهوية جيدة تسمح بتبريد جيد للموتور ، وأن يكون السقف مانع للتسرب حتى لا تسقط مياه الأمطار على لوحة التشغيل أو الموتور مما يتسبب في حدوث مشاكل كهربائية ،

كما يجب أن تكون أرضية الغرفة مستوية بميل طفيف يسمح بمرور المياه باتجاه الصرف وعدم تراكم المياه بأرضية الغرفة وتفادي تتجمع المياه في الارضيه لأنه تسبب انضغاط الرمال تحت قاعدة الطلمبة مما يؤدي لحدوث ميل للطلمبة يتسبب في مشاكل أثناء التشغيل.

وتعتبر أول خطوات التركيب هي إنشاء القاعدة الخرسانية         "Solid Foundation"
والتي سيتم تثبيت الطلمبة والمحرك عليها ، وأبعادها تكون أكبر من الأبعاد الأفقية للطلمبة والموتور معاً بمسافة حوالي 10سم للمحرك الكهربي إلى 30سم للمحرك الديزل ،

ويجب الا يقل وزن القاعدة الخرسانية عن 150% من وزن مجموعة الضخ ، كما يمكن حساب ارتفاع القاعدة الخرسانية المطلوبة من المعادلة التالية:
وعند صب القاعدة الخرسانية يجب تثبيت الجوايط وعددها على الأقل 6 وبطول مناسب (30سم) لتثبيت قاعدة مجموعة الضخ ، كما يراعى ضبط الأفقية تماماً لعمل المجموعة بدون اهتزازات.
....................

خط السحب (توصيلات ماسورة السحب)            "Description of Suction pipe"

عند تركيب مواسير السحب لابد أن تكون مثبتة جيداً بدعامات حديدية لمنع اهتزازها أثناء العمل ولعدم تحميلها على فلانشة السحب للطلمبة..

ويجب أن يكون عمق المياه كافي أعلى فانوس السحب ومصفاة الشوائب لضمان غمر فتحة السحب بالكامل ومنع حدوث دوامات داخل خزان أو بيارة السحب وبالتالي تجنب دخول الهواء مع السائل إلى ماسورة السحب مما ينتج عنه حدوث اهتزازات وضوضاء في الطلمبة وانخفاض كل من التصرف والضغط ، بالإضافة إلى أن الطلمبة قد تفقد تحضيرها  أثناء التشغيل وتتوقف عن ضخ السائل.


يفضل أن يكون قطر ماسورة السحب أكبر من فتحة سحب الطلمبة لتقليل فواقد السحب ، ولذلك يتم تركيب مسلوب لامركزي "Eccentric Reducer"  بعد فتحة السحب مباشرة (وهو مسلوب زاوية ميله منحرفة عن المركز)  ليصل بين قطر فتحة السحب الأصغر وقطر الماسورة الأكبر .. كما هو موضح بالشكل التالي :
 ومن الأخطاء الشائعة استخدام مسلوب مركزي (متماثل بالنسبة لزوايا الميل على جوانبه) بدلا من مسلوب لامركزي فيؤدي ذلك إلى تكون فقاعات هوائية تؤثر على سريان السائل وأداء الطلمبة.

وكما هو ملاحظ في الشكل السابق يجب أن يأخذ خط السحب ميل خفيف إلى أسفل لمنع تكون جيوب هوائية ، وأيضاً يجب استخدام ماسورة أفقية لا يقل طولها عن (2 × قطر الماسورة) ، واستخدام كوع واسع الانحناء يصل بين الماسورة الأفقية والرأسية.

أيضاً من المهم تركيب محبس قدم "Foot Valve" أو محبس عدم رجوع في نهاية ماسورة السحب للحفاظ على تحضير الطلمبة ، حيث يسمح بمرور المياه لأعلى فقط وتغلق بوابته عند رجوع المياه ..

وتركب مصفاة "Strainer" أسفل الخط لحجز الشوائب من الدخول إلى ماسورة السحب ومن ثم تجنب وصولها للطلمبة مما يسبب تلفاً فيها.

ملحوظة : هذا التركيب في حالة كوْن مستوى السائل أقل من مستوى الطلمبة ، أما في حالة أن مستوى المياه أعلى من مستوى الطلمبة فيكون ميل ماسورة السحب الأفقيه لأسفل في اتجاه الطلمبة 
....................


خط الطرد (توصيلات ماسورة الطرد)          "Description of Discharge Pipe"

عند تركيب مواسير الطرد لابد أيضاً أن تكون مثبتة جيداً بدعامات حديدية لمنع اهتزازها أثناء العمل ولعدم تحميلها على فلانشة الطرد للطلمبة..


ويجب أن يحتوي خط الطرد على الإضافات التالية :
- مسلوب مركزي   "Concentric Reducer" (وهو متماثل بالنسبة لزوايا الميل على جوانبه)
لضمان تقليل فواقد الاحتكاك ينصح أن يكون قطر ماسورة الطرد أكبر من قطر فتحة طرد الطلمبة وهذا المسلوب (المتزايد) يستخدم لهذا الغرض.

- محبس عدم رجوع   "Check Valve"
وهو صمام ذاتي الإغلاق يسمح بمرور السائل لأعلى عند تشغيل الطلمبة ويُغلق عند إيقاف التشغيل ليمنع رجوع الماء في خط الطرد ونتجنب حدوث الطرق المائي water hammer .

- محبس تنظيم وإيقاف   "Regulating and Shut-off Valve"
يتم تركيب هذا الصمام للسماح بمعايرة الطلمبة على نقطة معينة للشتغيل ، في بداية الضخ يكون هذا الصمام مغلق تماماً ثم يتم فتحه تدريجياً بعدئذ.

ويجب مراعاة ترتيب تركيب كل من محبس القفل ومحبس عدم الرجوع ، حيث يتم تركيب محبس عدم الرجوع اولاً بعد الطلمبة مباشرة ثم يتبعه محبس القفل وليس العكس.

- وصلة تمددية   "Expansion Joint"
هذا النوع من الوصلات يجب أن يركب حيث أنها تمتص الحركة والاهتزازات وتصنع اتزان في الخط وبالتالي تجنب حمل زائد على فلانشات الطلمبة.

................................

تركيب وحدة الضخ        "Installation of the pump set"

قبل تركيب الوحدة يتم فحص نظافة مواسير السحب والطرد لتجنب وجود أي عناصر غريبة مثل حبيبات اللحام  أو بعض المواد الصلبة والتي يمكن أن تمر عبر الطلمبة وتسبب تلفاً فيها.
ومن العمليات المهمة التي يجب التأكد منها عند تركيب الطلمبة عملية ضبط الأفقية واتزان عمود الطلمبة والمحرك بواسطة الكوبلنج Alignment لجعل دوران كل من عمود الطلمبة وعمود المحرك على محور واحد حتى لا يحدث اهتزاز أثناء الدوران يؤثر على باقي الأجزاء سواء في الطلمبة أو المحرك.

.......................

وإليكم فيلم قصير مترجم إلى اللغة العربية يشرح كيفية تركيب الطلمبة الطاردة المركزية :


.........
لتحميل ملف الموضوع PDF
..
>> تحـميل <<
.........
المصادر: 
كتاب تكنولوجيا المضخات - كتاب هيدروليكا المضخات والقنوات المكشوفة - بحث اونلاين.
........
موضوعات ذات صلة :
......................................
إذا كان لديك أي استفسار اتصـل بنا
.......................
↓ ↓ شــارك الموضـوع عـلى  ↓ 
واتساب

هناك تعليق واحد: